مــركز الدفاع عن الحريات الاعلامــية في العراق



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مــركز الدفاع عن الحريات الاعلامــية في العراق

مــركز الدفاع عن الحريات الاعلامــية في العراق

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مــركز الدفاع عن الحريات الاعلامــية في العراق

موقع مركز الدفاع عن الحريات الاعلامية مركزنا يعنى بالدفاع عن الحريات الاعلامية وحرية الرأي ويطالب بأحترام الاعلامي كونه العين الراصدة للأحداث وللمركز وكالة انباء السبق بريس وصحيفة السبق العراقي - مدير المركزالاعلامي علي الدايني للتواصل www.cdmfiraq.com

يعلن مركز الدفاع عن الحريات الاعلامية عن أفتتاح معهد العراق الحرللتدريب والتأهيل الاعلامي في مقره الواقع في حي أبي نؤاس عمارة الثريا الطابق الثالث
رابطة شرق القناة في مركزنا تباشر عملها في نادي الفارس العربي بمنطقة الشعب ببغداد
مركزنا يقلد سفير الطفل العراقي بدرع الحرية لمشاركته الفاعلة في خدمة الاعلام التخصصي العراقي
افتتح مركز الدفاع عن الحريات الاعلامية في العراق فرع الكرخ في منطقة حي التراث فألف مبروك الافتتاح
مركز الدفاع عن الحريات الاعلامية يفتتح باب الترشيح لأعضاء المركز للأنخراط بالدورات التخصصية الخارجية والتي ستقام بالتعاون مع جهات دولية
اعلان اعلان اعلان يقيم معهد العراق الحر للتدريب والتأهيل الاعلامي دورات تخصصية بالمونتاج أيفيد - بريمير - برامج ساندة ودورة في لغة الاعلام في الوسائل المرئية والمسموعة والمقروءة أعداد المراسلين والمقدمين والمذيعين وبأسعار رمزية فعلى الراغبين بالمشاركة الاتصال على الهواتف التالية 07705829897 07901333325 07706972815او زيارة الموقع www.cdmfiraq.com
للتواصل اكثر مع مركزنا يمكن استخدام الرابط التالي للموقع الرسمي الذي افتتح مؤخراwww.cdmfiraq.com
مركز الدفاع عن الحريات الاعلامية يفتتح مكتب للمقر العام في بغداد حي أبي نؤاس عمارة الثريا الطابق الثالث
زاروفد من النادي العربي مقر مركز الدفاع عن الحريات الاعلامية وقلد الوفد الاعلامي علي الدايني بدرع النادي
قلد مركز الدفاع عن الحريات الاعلامية وزارة حقوق الانسان بدرع الحرية لمناسبة يوم اعلان وثيقة حقوق الانسان العالمية
افتتح مركز الدفاع عن الحريات الاعلامية في العراق شبكة العراق الحر الاخبارية والتي تتضمن مفاصل مهمة ومنها وكالة انباء العراق الحر للأخبار ومجلة صوت الحق واذاعة وكالة انباء واح وتلفزيون واح على الشبكة العنكبوتية
يحذر مركز الدفاع عن الحريات الاعلامية من ان البعض من ضعاف النفوس قد باتوا ينتحلون صفات بحجة انهم من العاملين في مركزنا لذا يرجى من التأكد منم اي صفة بالأتصال على الهاتف التالي 07901333325
معهد العراق الحر للتأهيل والتدريب الاعلامي يفتتح باب التسجيل للدورة الخامسة للغة الاعلام في الصحافة والاذاعة والتلفزيون اعداد المراسلين والمقدمين والمذيعين
يعتزم مركز الدفاع عن الحريات الاعلامية في العراق أففتاح مكاتب للأستشارات الاعلامية والاعلانية والخدمات الصحفية في عدد من فروع ومكاتب وروابط المركز بكل العراق لتقديم الخدمات لكافة المستفيدين

    فــــــــــــــن الخـــــــــــــــــــــبـــــــــــــــــــر الصــــــــــــــحـــــــــــــــفي

    Admin
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 305
    نقاط : 913
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 30/07/2010
    03122011

    فــــــــــــــن الخـــــــــــــــــــــبـــــــــــــــــــر الصــــــــــــــحـــــــــــــــفي  Empty فــــــــــــــن الخـــــــــــــــــــــبـــــــــــــــــــر الصــــــــــــــحـــــــــــــــفي

    مُساهمة  Admin

    فــــــــــــــن الخـــــــــــــــــــــبـــــــــــــــــــر الصــــــــــــــحـــــــــــــــفي Cool

    تعريــف الخبــر :
    هو تقرير عن حدث :
    1- مهم: له صلة ما بحياة المتلقي ويمكن أن يؤثر عليه بشكل ما.
    2- حقيقي: نقل صادق وصحيح عن الحدث أو الواقعة.
    3- جديد: أي حدث لم يعرف من قبل أو زاوية جديدة في حدث قديم.

    لابد أن نفرق بين :
    أ ) الخبر : نقل صادق وموضوعي للوقائع دون تدخل ذاتي .
    ب) الحكم على الخبر : إصدار أحكام مثل سئ / جيد / غير مقبول / رهيب / تافه.

    مصــــــــــادر الخـــــــــبــــــر:
    الصحفي نفسه هو أهم مصدر للصحيفة وقد يكون مندوبا أو مراسلاً محلياً أو مراسلاً خارجياً وله قنوات يستقى منها الخبر منها:
    أ / وكالات الأنباء : المحلية والإقليمية والدولية.
    ب / المصادر الأخرى :
    1) متخصصون : في العلوم والسياسة والاقتصاد والتربية والزراعة والتسليح وهم خبراء لديهم المعرفة العلمية والفنية في مجالاتهم .
    2) الأشخاص الرسميون : وهم كل من يتولى منصبا حكوميا كالوزرا ء وأمراء المناطق، وهم المسئولون في كل المواقع: في الشرطة / الدفاع المدني / الجوازات / الهلال الأحمر / الأمارة / البلدية.
    3) دوائر المال والاقتصاد : البورصة / البنوك / المراكز التجارية .
    4) الجمهور العام في كل المواقع.
    5) وسائل الإعلام الأخرى:
    صحف - مجلات - تليفزيون - إذاعة - شبكات معلومات ( إنترنت ).
    6) مراكز البحوث والجامعات وما يصدر عنها من وثائق.

    عــــــنـــــــاصر الخــــبــــــر:
    ليس كل خبر يأتي به المحرر مهما ولذلك كثير من الأخبار لا يرى النور ، الخبر المهم هو الذى يرتكز على مؤهلات نشر ويقرر الصحفي اختيار بعض العناصر التى يختار على أساسها الخبر و هي:
    1- التـوقـــــــــــــــع ANTICIPATION : أي نشر خبر يتحدث عما سيحدث في المستقبل مما يهم القراء.
    2- الصــــــــــــــــراع CONFLICT : من الغرائز أن يتصارع الأفراد من اجل المال أو السلطة وتتصارع الدول على الموارد والنفوذ كل هذه العوامل تجذب القراء لما فيها من إثارة وانتظار الفائز والمنهزم والنتيجة.
    3- الحــــاليــــــــة TIMELINESS : أي نشر الخبر وقت حدوثه ما أمكن نظرا لعصر السرعة في نقل الأخبار مع الحرص على الدقة.
    4- الغــــــــرابـة ODDITY :
    يحب الناس كل غريب وغير مألوف [ إذا عض كلب رجلاً فهذا أمر عادى. أما إذا عض رجل كلبا فهذا أمرغير عادى).
    5- القـــــــــرب NEARNESS : قد يكون قرب مكاني متصل بحي أو مدينة أو الوطن كله أو قرب نفسي مع بلدان تربطنا بها علاقات معينة.
    6- الشـهـــرة PROMINENCE : تتصل ببطل القصة الأخبارية ومكانته في المجتمع سواء كان شخصا أو مكان أو زمان كشهر رمضان وأيام الأعياد أو العطلة الصيفية /أو لشئ / من الناحية التاريخية او السياسية أو العلمية.
    7- الأهميـــــــــة IMPORTANCE : تأتى من اهتمام اكبر عدد من الجماهير بالخبر وحاجتهم الشخصية لمعرفته مثل خبر الحج بالنسبة للمطوفين مثلا.
    8- سياسة المؤسسة The POLICY : قد يكون أسلوب المؤسسة الصحفية محافظاً أو ميالاً إلى الإثارة والسياسة العامة والإعلامية في المملكة تجعل اختيار الأخبار مختلفا عن دولة أخرى لا يقوم نظامها على الشريعة وهكذا.
    9- الحجــــــــم SIZE : ويعني أن الخبر له صلة ويمكن ان يمسّ مصالح عدد كبير جدا من الناس مثل الاجور والاسعار او حدث يذهب ضحيته مئات الأشخاص.
    10- الأخلاق العامة والذوق العام : لابد من مراعاة القيم والتقاليد والأخلاق التى تسود المجتمع وتشكل حياة أفراده فلا يجب أن يتصادم اختيار الخبر مع هذه الثوابت .
    11- الفــائـــــدة BENEFIT : ينتظر الناس ما يعود عليهم بالنفع ماديا أو معنويا وقد تكون الفائدة لشخص يهم القراء.

    قواعد صياغة الأخبار الصحفية :
    المعلومات اللازمة لصياغة الخبر الصحفي
    لا بد من الإجابة على تساؤلات
    من يقول ماذا متى وأين ولماذا

    لكن في أحيان لا يستطيع الصحفي الإجابة عن الأسئلة ولكن عليه أن يحاول

    قواعـــــــــــد صيــــــــــاغــــة الأخبـــــــــار :
    1- الدقــــــــــــة ACCURACY
    و تعنى : تحرى وتدقيق والتأكد من الحقائق / العناوين / الأسماء / التواريخ / الأماكن / الأرقام الإحصاءات / تتابع الحدث .
    لا يمر الخبر دون مراجعته من جهتين على الأقل ، وقد يستلزم العودة لمصدر الخبر أو نسبة الخبر لمصدره في حالة عدم التأكد .
    •مؤهلات الصحفي الماهر في التدقيق :
    •الحساسية
    •القدرة على اتخاذ القرار
    •القدرة على الحكم الصائب

    2- الوضـــــــــــوح Intelligibility
    نعنى بالوضوح :
    •فهم الصحفي للقصة الخبرية جيدا.
    •تكوين الفكرة بشكل نقى حول الحدث.
    •سهولة الصياغة.
    •معرفة كم مرة سبق أن نشر شئ عن الحدث حتى لا يكرر نفسه.
    •معرفة ما لدى جمهور الخبر من معلومات.
    •المنطقية فالأسباب يترتب عليها نتائج وهكذا.

    3- الشــــرعيــــــــة LIGALITY
    نعنى بالشرعية أن يمارس الصحفي عمله في إطار القانون والضوابط التي تحكم أفراد المجتمع ومؤسساته. وهذا يعنى تحديدا :
    عدم القــذف (LIBEL) وعـــدم تعــريض آي شخــص للبغض
    أو للسخـرية أو للاحتقار أو تشويه لسمعته ، أو الأضرار به في ثروته وخصوصيته.
    أن خير دفاع لصحفي يقذف أحد مسئولي الدولة هو أن يكون ما قاله حقيقة تقنع القضاء.
    لا يجب مطلقا إفشاء أسرار الدولة العسكرية والأمنية أو ما يسئ للعلاقة بين الجنسيات والعرقيات.

    4- الحيـــــاد IMPARTIALITY
    ونعنى به: انتفاء الحكم الشخصي على الحدث وتحرى العدالة والاستقامة وان ينقل الصحفي الخبر دون الحكم عليه فهو ينقل الحدث ويراقبه بدقة والبعد عن السمات الشخصية للمشاركين في الحدث مثل حاسم / خاص / والأفضل ترك الحقائق تعبر عن الواقع.

    5- الذوق العــــــــام GOOD TASTE
    على الصحفي أن يلتزم بالآداب العامة والأخلاقيات المجتمعية وان يحترمها من داخله وألا يهجم على قيمة أو شخص ولابد:
    •من اختيار الكلمات بدقة شديدة لكيلا تسئ إلى أحد.
    •مراعاة الحساسيات والانتماءات / معارض / حكومي / مستقل) وألا تحمل هذه المصطلحات غير معانيها المجمع عليها اجتماعيا .( مثل / نازي / فاشي / علماني).

    أنواع الخبر من حيث الشكل :
    1- جغرافيــــا: خبر داخلي (داخل الدولة التى تصدر فيها الصحيفة).
    والخبر الخارجي (خارج الدولة).
    2- موضوعيـــــــا : سياسي - اقتصاد - عسكري - فنــي - رياضي
    3- زمنيـــــــا : ماضي - خبر متوقــع - غير متوقع
    •خبر حدث في الماضي ولا يزال صالحا للنشر ويحتاج إلى متابعة.
    •خبر متوقع حدوثه من واقع اجندة الصحفى ويكون غالبا محدد الزمن والمكان والشخصيات، وليس فيه إمكانية السبق لأنه متاح للجميع.

    أشكال الخبر الصحفي :
    •خبر بسيط :
    يصف واقعة واحدة ومحددة تقدم للقارئ وتكون واضحة لا تحتاج إلى تفسير أو تداخل مع وقائع أخرى.
    •الخبر المركب :
    ويشتمل على عدد من الوقائع تدور حول محور أو حادث معين وترتبط بموضوع واحد حتى لو اختلفت مصادرها.
    •القصة الأخبارية :
    وهى توسيع للخبر المركب وتشتمل على تفاصيل اكبر وتصاغ في شكل قصصي.

    عنـــوان الخبر الصحــفي :
    1- العنوان العريض : BANNER LINE
    ويمتد بعرض الصفحة ويسمى المانشيت. ويكون بلون مختلف ويتصدر اهم خبر من وجهة نظر الصحيفة.
    2- العنوان الممتد : SPREAD HEAD
    ويمتد على اكثر من عمود ولكن ليس الى ثمانية اعمدة كالمانشيت.
    3- العنوان العمودى : SINGLE –column HEAD
    ويحتل عرض عمود واحد فقط
    4- العنوان الثابت : STANDING HEAD وهو العنوان الثابت لباب معين مثل اخبار الغد
    5 - العنوان الجانبى : ASTONISHER
    وعادة ما يوضع تحته خط ويكون تمهيدا للعنوان الاصلى.
    6 - العنوان الفرعى : CUT LINE
    ويستخدم بين الفقرات لكسر رتابة العرض مع الاخبار الطويلة.
    7- عنوان الاقتباس : وهى جملة قوية مؤثرة على لسان مسؤول مثل : (الامير نايف: لا تهاون في أمن الوطن).
    8- عنوان الوصف : وصف عادى بالفاظ قوية معبرة (بجدارة فاز الاتحاد بأربعة بطولات ووصل الى القمة).
    مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

    لا يوجد حالياً أي تعليق


      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 8:41 am