مــركز الدفاع عن الحريات الاعلامــية في العراق

مــركز الدفاع عن الحريات الاعلامــية في العراق

موقع مركز الدفاع عن الحريات الاعلامية مركزنا يعنى بالدفاع عن الحريات الاعلامية وحرية الرأي ويطالب بأحترام الاعلامي كونه العين الراصدة للأحداث وللمركز وكالة انباء السبق بريس وصحيفة السبق العراقي - مدير المركزالاعلامي علي الدايني للتواصل www.cdmfiraq.com

يعلن مركز الدفاع عن الحريات الاعلامية عن أفتتاح معهد العراق الحرللتدريب والتأهيل الاعلامي في مقره الواقع في حي أبي نؤاس عمارة الثريا الطابق الثالث
رابطة شرق القناة في مركزنا تباشر عملها في نادي الفارس العربي بمنطقة الشعب ببغداد
مركزنا يقلد سفير الطفل العراقي بدرع الحرية لمشاركته الفاعلة في خدمة الاعلام التخصصي العراقي
افتتح مركز الدفاع عن الحريات الاعلامية في العراق فرع الكرخ في منطقة حي التراث فألف مبروك الافتتاح
مركز الدفاع عن الحريات الاعلامية يفتتح باب الترشيح لأعضاء المركز للأنخراط بالدورات التخصصية الخارجية والتي ستقام بالتعاون مع جهات دولية
اعلان اعلان اعلان يقيم معهد العراق الحر للتدريب والتأهيل الاعلامي دورات تخصصية بالمونتاج أيفيد - بريمير - برامج ساندة ودورة في لغة الاعلام في الوسائل المرئية والمسموعة والمقروءة أعداد المراسلين والمقدمين والمذيعين وبأسعار رمزية فعلى الراغبين بالمشاركة الاتصال على الهواتف التالية 07705829897 07901333325 07706972815او زيارة الموقع www.cdmfiraq.com
للتواصل اكثر مع مركزنا يمكن استخدام الرابط التالي للموقع الرسمي الذي افتتح مؤخراwww.cdmfiraq.com
مركز الدفاع عن الحريات الاعلامية يفتتح مكتب للمقر العام في بغداد حي أبي نؤاس عمارة الثريا الطابق الثالث
زاروفد من النادي العربي مقر مركز الدفاع عن الحريات الاعلامية وقلد الوفد الاعلامي علي الدايني بدرع النادي
قلد مركز الدفاع عن الحريات الاعلامية وزارة حقوق الانسان بدرع الحرية لمناسبة يوم اعلان وثيقة حقوق الانسان العالمية
افتتح مركز الدفاع عن الحريات الاعلامية في العراق شبكة العراق الحر الاخبارية والتي تتضمن مفاصل مهمة ومنها وكالة انباء العراق الحر للأخبار ومجلة صوت الحق واذاعة وكالة انباء واح وتلفزيون واح على الشبكة العنكبوتية
يحذر مركز الدفاع عن الحريات الاعلامية من ان البعض من ضعاف النفوس قد باتوا ينتحلون صفات بحجة انهم من العاملين في مركزنا لذا يرجى من التأكد منم اي صفة بالأتصال على الهاتف التالي 07901333325
معهد العراق الحر للتأهيل والتدريب الاعلامي يفتتح باب التسجيل للدورة الخامسة للغة الاعلام في الصحافة والاذاعة والتلفزيون اعداد المراسلين والمقدمين والمذيعين
يعتزم مركز الدفاع عن الحريات الاعلامية في العراق أففتاح مكاتب للأستشارات الاعلامية والاعلانية والخدمات الصحفية في عدد من فروع ومكاتب وروابط المركز بكل العراق لتقديم الخدمات لكافة المستفيدين

    احجام وحركات اللقطات

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 305
    نقاط : 913
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 30/07/2010
    03122011

    احجام وحركات اللقطات

    مُساهمة  Admin

    أحجام القطات وأنواعها
    ويقصد باللقطة بانة الجزء الذى يظهر على الشاشة داخل اطار الصورة ، وهو ما يرى فى البداية من خلال عدسة الكاميرة0
    أما المشهد فهو عبارة عن مجموعة من اللقطات متتابعة تدور فى زمن معين و مكان محدد من حيث الحجم و التكوين0
    وعند الحديث عن تحديد اللقطة فان ذلك يعنى تحديد الحجم او الحيز الذى سيحتله او يملأه الموضوع من الشاشة و المدى او المسافة التى سيكون عليها عند ظهوره0
    أولا: أحجام اللقطات وأنواعها:
    وهناك تصنيف أساسى لاحجام اللقطات هى:-
    1- اللقطة الطويلة Long shot
    ويطلق عليها البعض بأنها اللقطة البنائية او التأسسية establishing shot بحيث تكون لقطة عامة شاملة للموقع المراد تصويره، واستخدامها يرتبط بمدى الحاجة الى اطلاع المشاهد على المشهد بأكملة وبيان العلاقة بين هذا المكان واجزائه المختلفة من شخصيات وأشياء0 و تعتبر هذه اللقطة بأنها لقطة موضوعية الى حد كبير، أى من خلال رؤية مشاهد محايد مهتم بالحدث يصنع نفسه فى أنسب المواضع لمراقبة ما يجرى امامة ، ومع الإيهام بواقعية كل عناصر الصورة والصوت0
    وتتميز هذه اللقطة بالاتى:-
    ابراز مساحة الاشياء وموقع الحدث و الجو العام للمكان0
    تستخدم فى تصوير المعارك والتظاهرات0
    تعطى أحساس بالضياع او القهر او المستحيل (عند غزو الانسان للصحراء او حجم الانسان فى الغابة......الخ)
    تعرف بالعلاقة بين الاشياء0
    2- اللقطة المتوسطة Medium shot:
    وهى لقطة وسيطة بين اللقطات القريبة و البعيدة ، وتعتبر اللقطة المتوسطة من أهم الاحجام المفضلة ، حيث يكون الجسم محور الاهتمام ومركزة بالنسبة للمشاهد0 فقد تعطى قدر متوازيا من الوضوح للشخصيات و انفعالاتها و علاقاتها فى الحيز مع قدر من المحتويات الخاصة بالمكان0
    وتتميز هذه اللقطة بالاتى:-
    1- تبرز العلاقات بين الأشخاص0
    2- تركز على الحجم دون البيئة المحيطة0
    3- اللقطة القريبة close up shot:
    وتستخدم هذة اللقطة لتقريب المشاهد من الفرض او الشئ المراد تصويره و التركيز عليه ، واستبعاد الاشياء الاخرى المحيطة و جعلها خارج حدود الصورة وتعطى وضوح للشئ المراد تصويره0
    وتتميز هذه اللقطة بالاتى:-
    1-التركيز على اشياء معينة0
    2-لفت الانتباه لاشياء محددة فى الكادر0
    3-ابراز ردود الافعال التى تعبر عنها الملامح والاعضاء0
    4-تكشف عن روح الشخصية ومزاجها ومواقفهاالذهنية0
    5-توضح تفاصيل الاشياء0
    وقد تم اضافة لقطات اخرى بحيث تم ادراج انواع كثيرة للقطات طبقا لهذا التصنيف على النحو التالى:-

    لقطة متناهية الكبر او القرب Extreme close up shot
    وهى التى توضح جزءا من الوجة او احد الاعضاء او الملامح0
    (2) لقطة كبيرة جدا او قريبة جدا very close up shot
    وتعرف ايضا بانها لقطة الوجة وتظهر مساحة الوجة من منتصف الجبهة الى ما فوق الذقن بقليل0
    (3) لقطة كبيرة Big close up shot
    وهى لقطة الوجة كاملا ، حيث يملأ ارتفاع الوجة حيز الشاشة تقريبا 0
    (4) لقطة قريبة close up
    وفيها يظهر مساحة من الجسم من أعلى الرأس مباشرة الى ما فوق الصدر 0
    (5) لقطة متوسطة قريبة او بعيدة Medium close up shot
    ويظهر منها من الجسم مساحة من أعلى الرأس الى أسفل الصدر وتسمى أحيانا بلقطة الصدر chest shot
    )6) لقطة متوسطة Medium shot
    ويظهر منها مساحة الجسم من أعلى الرأس الى الوسط0
    (7) لقطة الركبة Knee shot
    وتظهر مساحة من الجسم تنتهى أسفل الركبتين مباشرة ، ويطلق عليها American shot لكثرة ظهورها فى الافلام الامريكية فى الثلاثينيات0
    (Cool لقطة متوسطة طويلة Medium long shot
    وفيها يظهر الجسم كاملا ، مع وجود مسافة قصيرة أعلى الجسم او أسـفله ( مساحة أعلى الشاشة و أسفلها)0
    (9) لقطة طويلة Long shot
    وفيها يظهر الجسم كاملا بحيث يحيل من الشاشة ثلث أو ثلاثة أرباع ارتفاعها0
    (10) لقطة طويلة جدا Extreme long shot
    بحيث يظهر الجسم صغيرا جدا يحيط به الفراغ من كل جانب على الشاشة0
    ثانيا: زوايا التصوير
    ويقصد بزاوية التصوير بأنها الزواية التى تظهر فى العدسة وان الزاوية التى نختارها لتصوير هدف أو موضوع ما تؤثر تأثيرا مباشرا فى المشاهد وتشكيل موقفة ووجهة نظرة وتجعلة يتعاطف مع ما يشاهد او يوافق او يرفض0 ويتحدد ارتفاع الكاميرا عاده على اساس ارتفاع الشخص العادى ، ويكون مستوى اللقطة عادة هو مستوى منسوب عين الشخص البالغ ، وتكون لقطات الزاوية المنخفضة هى التى تتجه الى أعلى لترى منسوب العين ،ولقطات الزاوية المنخفظه هي التي تتتجه الي اسفل لتري منسوب العين .
    وهناك زوايا اساسيه في التصوير
    (1) زاوية مستوى النظر Eye level
    وهى الزاوية التى توضح الكاميرا فى مستوى نظر الشخص المراد تصويره وفى هذه الحالة تكون اللقطة محايدة ، وتمثل وجهة النظر العادية ولذلك تعتبر لقطة ذات تأثير درامى محدود0
    (2) الزاوية المرتفعة High Angle
    وتكون الكاميرا موضعة فوق مستوى نظر الشخص المراد تصويره أو توضع الكاميرا على مكان مرتفع من الارض ، وفى هذه الحالة تنظرا الكاميرا الى أسفل حيث يبدو الشخص صغيرا 0 وتعطى هذه الزاوية احساس بالضعف والتقليل من أهمية الموضوع ، ويبدو الشخص المراد تصويره عديم القيمة أو صغيراً . انظر شكل (10) .
    (3) الزاوية المنخفضة Low Angle
    وتوضع الكاميرا فى موضع منخفض بالنسبة للشئ المراد تصويره ، وفى هذه الحالة تتجه الكاميرا إلى أعلى ، وتعطى تأثيراً معاكساً تماماً للزاوية المرتفعة وتعطى أحساس بأهمية الشئ المراد تصويره وتزيد من مكانته وتظهر الشخص بأنه قوى مسيطر وتعطى احساس بالسيطرة والاحترام والعظمة .
    (4) الزاوية المائلة Canted Angle
    وتوضع الكاميرا بشكل مائل سواء كانت موجهة لأعلى أو لأسفل ، ويظهر فيها الشئ المراد تصويره بزاوية مائلة وتعطى أحساس بعدم الاتزان والتوتر ، وتعبر عن الحالات الذهنية المفاجئة مثل تصوير شخص يتعاطى مخدرات وتستخدم هذه الزاوية فى حالات قليلة .
    (5) زاوية نظر الطائر : Birds view
    وتوضع الكاميرا بشكل رأسى أى من فوق رأس الشخص المراد تصويره وهى مثل الطائر الذى ينظر من أعلى لشئ ما واقفاً على الارض ، وتعتبر هذه الزاوية أكثر تشويشاً حيث يرى المشاهد اللقطة من جهة نظر أحد الاشخاص المشتركين فى المشهد مثل شخص ينظر من بالكونه لأسفل على الشارع .
    ثالثاً : حركات الكاميرا Moving the Camera
    هناك نوعان من حركات الكاميرا :
    حركة الكاميرا فوق محورها دون تحريك الحامل أى تحريك رأس الكاميرا فقط . وتشبه إلى حد كبير هذه الحركة بتحريك رقبة الانسان فقط بينما هو واقف فى مكانه .
    حركة الكاميرا بأكملها ويعنى بها تحريك الكاميرا نفسها أى دفعها والسير بها أثناء التصوير وتشبه هذه الحركة إلى حد كبير حركة الانسان بأكمله .
    أولا : حركات رأس الكاميرا :
    1- حركات الكاميرا الرأسية tilt
    ومنه يتم تحريك رأس الكاميرا من أعلى لاسفل أو العكس فعندما تتحرك الكاميرا من أعلى لأسفل تسمى حركة Tilt down ، وحين تتحرك من أسفل لأعلى تسمى حركة tilt up وتستخدم هذه الحركة فى الربط بين موضوعين او مكانين ، كما تستخدم فى تعميق الاحساس بالارتفاع او العمق مثل تسلق شخص لقمة جبل او تهبط طائرة إلى سطح الارض .
    وحركة tilt up تعطى احساس بالترقب والاهتمام المتزايد لدى المشاهد فى حين تعطى حركة tilt down احساس بالاحباط والاخفاق مثل وقوع طائرة أو سقوط سيدة على الارض عند سماعها وفاة شخص عزيز لديها .
    2- حركات الكاميرا الأفقية Pan
    وتتحرك الكاميرا حول محورها الرأس إلى اليمين أو إلى الشمال ، وقد تكون الحركة بطيئة أو متوسطة السرعة أو سريعة جداً ، فعندما تتحرك الكاميرا إلى اليمين يطلق عليها pan right أو تتجه أفقياً إلى اليسار فتسمى عليها pan left وتستخدم هذه الحركة فى استعراض مكان ما وتتوقف الحركة على مهارة المصور بحيث الا تكون اللقطة مهتزة ويجب أن تبدأ وتنتهى بسلاسة وأن تكون مشوقة باستمرار .
    وأحياناً تكون الحركة الافقية حركة بطيئة فتتيح للعين رؤية ما يظهر فى الاطار بطريقة مريحة للعين مع قدرة على الاستيعاب وأثارة الترقب والتشويق فى كثير من الاحيان ، وعندما تكون الحركة سريعة أو خاطفة فإنها تنقلنا من موضوع إلى موضوع بسرعة كبيرة .
    ثانياً : تحريك الكاميرا بأكملها :
    1- حركة مقتربة إلى الامام أو الخلف dolly
    وفيها تتحرك الكاميرا بأكملها إلى الامام أو الخلف فعندنا تتحرك الكاميرا نحو الهدف المراد تصويره تسمى حركة dolly in وعند تبتعد الكاميرا فى اتجاه أفقى عن الهدف المراد تصويره تسمى حركة dolly out وتعطى هذه الحركة احساس بالاهتمام أو الكشف عن أعماق الشخصية والتعرف على انفعالتها ويمكن لعدسة الزووم أن تقوم بمثل هذه الحركة دون تحريك الكاميرا بأكملها من خلال حركة zoom فعندما تتحرك للخلف تسمى حركة zoom out وأثناء الحركة للامام تسمى حركة zoom in انظر شكلى (6) ، (12) .
    2- حركة إلى اليمين أو الشمال truck
    وفيها تتحرك الكاميرا بأكملها تجاه اليمين فتسمى حركة truck right أو تجاه اليسار فتسمى حركة truck left وتستخدم هذه الحركة المتابعة شخص أو هدف تتحرك لكى تحتفظ به داخل اطار الكادر باستمرار مع تغير الأشياء المحيطة به ، ويستخدم أيضا لابراز العلاقات البعيدة بين الأشياء وربطها بعناصر المنظر .
    4- حركة رأسية من أعلى أو لأسفل Crane
    وفيها توضع الكاميرا على مرافعة تسمى Crane بها ذراع طويل يحرك الكاميرا إلى أعلى وتسمى حركة Crane up أو حركة لأسفل وتعرف Crane down وفيها يشعر المشاهد أثناء هذه الحخركة كأنه هو الذى يتحرك ، حيث نجد الأشياء الموجودة فى الكادر أبعادها تختلف أثناء الحركة .
    وأحياناً يتم تحريك الكاميرا فى نفس هذا الموضع لأعلى أو لأسفل بواسطة قاعدة ذات عجلات pedestal فتسمى حركة الكاميرا بأكملها لاعلى pedestal up أو إلى أسفل pedestal down . حركة المتابعة :
    وفيها يتم وضع الكاميرا على وسيلة متحركة تتابع الهدف المراد تصويره ، أى أننا نتابع الموضوع المتحركة بسرعة منتظمة سواء أكان انساناً ام سيارة ، وغيره بحيث تظل على مسافة ثابتة منه بقدر الامكان وهنا تتحرك الكاميرا بنفس سرعة حركة الموضوع وفى نفس اتجاهه أيضا ، وأحياناً البعض يسميها حركة المطاردة أو الطاردة التى تحاول اللحاق بالموضوع .
    6- حركة الكاميرا الحرة :
    وتكون الكاميرا حرة أو يدوية shoulder محمولة على الكتف او فى اليد ، وفى هذه الحالة يتحرك المصدور فى أى اتجاه وهو يحمل الكاميرا فيسير بها فى الطريق وهو يتابع الهدف ، ويصعد معه السلم ويدخل إلى الشقة ثم إلى مكان وبعد هذه الحركة عن وجهة نظر الشخص نفسه داخل المشهد ، مثل ما تشاهد لص يدخل شقة وينظر بعينه داخل الشقة ليجد أحداً بها ويتحرك بداخلها فهى تعبر هذه الحركة عن وجهة نظر اللص . وأحياناً هذه الحركة قد يصاحبها بعض الاهتزازات أثناء الحركة
    ولتفادى مثل هذه الاهتزازات يقوم المصور بارتداء صديرى حديد يسمى بالـ stady cam وظــيفته امتصاص الصدمات ومنع الاهتزازات أثناء الحركة
    مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

    لا يوجد حالياً أي تعليق


      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين ديسمبر 17, 2018 2:13 pm